الانشطة الموازية


يتعلق الأمر بدروس الأنشطة التي تطرح دائما في الجهوي والتي يواجه التلاميد صعوبة في الإجابة عليها

والآن أترككم مع نمادج الإجابة عنها. ارجو ان يستفيد منها تلامذتنا الاعزاء . وبالله التوفيق.

الندوة:

في يوم 20 دجنبر بقاعة التربية الاسلامية نظم مجموعة من التلاميذ ندوة تحت عنوان من اجل تعبير افضل عن الدات و قد دامت حوالي 60دقيقة

افتتحها المنسق بالتعريف بالموضوع وبيان اهميته ثم فسح المجال لاعضاء الندوة حيث ركزالمتدخل الاول على الصعوبات التي تحول دون التعبير عن الدات وبين الثاني العوامل الاجتماعية التي تعيق هذا النوع من التعبير واهتم الثالث بذكر بعض الحلول الممكنة لتجاوز هذه العقبات والعوائق وبعد ذلك فسح المنسق المجال للنقاش لتنتهي بعد ذلك الندوة بمجموعة من التوصيات وبخلاصة حول الموضوع .

الندوة الاستجوابية :

استضاف تلاميذ الفصل احد اعضاء المجلس العلمي لانجاز ندوة استجوابية تحت عنوان الحوار في حياتنا لماذا وكيف ?

بالفعل افتتح مقرر الندوة النشاط والتعريف بالضيف وموضوع الندوة وبعد ذلك القى السيد المدعو كلمة حول اهمية الحوار في حياتنا ثم فسح المجال لمجموعة اعضاء الاستجواب ليسألوا عما عرضه الضيف وناقشوا بعض آرائه ثم اخذ الضيف الكلمة لتوضيح بعد الاشكالات ويجيب عن التساؤلات وفي النهاية ختم السيد عضو المجلس العلمي بكلمة توجيهية ثم لخص مقرر الندوة بتوجيه الاستاد ومساعديه التلاميذ مجريات النشاط .

دام كل ذلك حوالي 60 دقيقة .

مناظرة:

نظم بمركز التوثيق والاعلام يوم 29مارس 2007 مناظرة في موضوع الاستنساخ والتعديل الوراثي بين القبول والرفض دامت قرابة 50 دقيقة افتتح السيد المسير المناظرة ببيان ضوابط التناظر وبسط الموضوع المتناظر فيه ثم فسح المجال لفريق المؤيدين فبينوا ايجابيات الاستنساخ في معالجة الكثير من الامراض مستدلين بمعطيات علمية واضحة وتلاه فريق المعارضين الذي ركز على الاخطار الناجمة عن الاستنساخ على المستوى الامني والاخلاقي اضافة الى معارضة بعض النصوص الشرعية وبعد انتهاء العرضين فسح المجال للاعتراضات الواردة على كل الفريقين ختم اللقاء ببيان الحد الادنى المشترك بين الفريقين والمتمثل في ارتباط هذا التطور العلمي بما يحققه من مصالح لان الشريعة في حد داتها تهدف الى تحقيق مصالح العباد .

دراسة نقدية لوثيقة اعلامية :

في يوم الثلاثاء 10 يناير 2009 بقاعة مادة التربية الاسلامية انجزنا دراسة نقدية لوثيقة اعلامية في اطار عمل الورشات خلال 30دقيقة عرضت كل مجموعة عمل ما تم انجازه خلال عمل الورشة وكانت عروضهم كالتالي

المجموعة الاولى ركزت على الجانب الشكلي للوثيقة فبينت ايجابياتها وسلبياتها

المجموعة التانية ناقشت مضامين هذه الوثيقة والمتعلقة بجوانب التوعية الصحية

المجموعة الثالثة تداولت في اثر هذه الوثيقة على المطلعين عليها سواء من الناحية السلبية او الايجابية

وبعد ذلك فسح المجال للنقاش خلال 20 دقيقة اخرى وختم اللقاء بتركيب النتائج وتطوير الموضوع بحيث اصبح منفتحا على قضايا جديدة .

اعداد مشروع:

في يوم الاثنين 10 فبراير بقاعة العروض بالثانوية اعددنا مشروعا حول التحسيس باضرار التدخين والمخذرات بحيث انجزنا مجموعة من الاعمال المنظمة من اجل التحذير من خطر التدخين وكانت كالآتي

اخترنا مشروع اعداد ملصق يبين خطر هذه الظاهرة وتضمن تقريرا احصائيا حول عدد الوفايات في العالم بسبب التدخين والمخذرات وكذا تسببها في انتشار الجرائم

والانحرافات و بعض النصائح المساعدة على التخلص من هذه الظاهرة واضرارها.

اعداد ملف :

لقد تكلفت مجموعة من التلاميذ اعداد ملف حول موضوع دور القرض الحسن في التنمية والتكافل وهو موضوع يستحق الدراسة وبعد ان تعرفنا على الملف الذي هو مجموعة من الاوراق والتقارير المتكاملة والتي تعالج موضوعا معينا وتكون قابلة للتطوير وقد قسمت المجموعة هذا الملف عن القرض الحسن الى ثلاث اوراق اساسية بينت المجموعة الاولى من خلال ورقتها معنى القرض الحسن اما الثانية فبينت اهدافه والنصوص الشرعية المشجعة عليه بينما تضمنت الورقة الثالثة اسباب انحساره وتقديم الحلول لاعادة احيائه وفي الاخير اعطيت الكلمة للتلاميذ لطرح الاسئلة كتخريج عام يمكن الاستفادة منه هو دور القرض الحسن في حل الكثير من المشاكل الاجتماعية

الورشة التكوينية:

قسم الاستاذ التلاميذ الى ورشات تكوينية للعمل حول موضوع تنمية الوعي بأهمية التشغيل الذاتي والورشة التكوينية هي عبارة عن مجموعة عمل نشتغل بشكل جماعي حول موضوع معين كل فرد من الجماعة يتناوله من زاوية مختلفة تحت اشراف خبير او متخصص في الموضوع ومن خلال هذه الورشات تم تحديد معنى التشغيل الذاتي وكيف انه يقلل من نسبة البطالة ويعطي الحرية اكثر للعامل ويشجعه على الابداع في العمل اكثر من العمل في الوظيفة وقد اظهر بعض افراد الورشات بعد هذا التقديم النظري ان المشروع المتوصل اليه يحتاج الى تمويل ويمكن اعتماد احد صيغ العقود العوضية لايجاد التمويل للمشروع كاقامة شركة قراض مع بعض اصحاب المال او مشاركة احد اصحاب الاراضي الفلاحية او البحث عمن يريد تقديم يد المساعدة عن طريق القرض الحسن وفي الاخير اعطيت الكلمة للتلاميذ للمناقشة وقد تعلم التلاميذ من الورشة التكوينية ان الحل لمشكل البطالة يوجد في التشغيل الذاتي وليس الوظيفة

اعداد اسثمارة بحث:

الاسثمارة هي عبارة عن ورقة تقنية تتضمن مجموعة من الاسئلة الدقيقة في موضوع محدد تعرض عل عينات من الناس من اجل رصد قضية من القضايا والاسثمارة نوعان اسثمارة استبيان توزع على العينات من اجل تعبئتها واسثمارة مقابلة تطرح فيها الاسئلة مباشرة على المستهدف ومن اجل البحث في خصائص العمل الخيري في المغرب عرضنا اسثمارة استبيان على مجموعة من المؤسسات الخيرية وبعد تفريغ النتائج وتحويل التكرار الى نسب مئوية استنتجنا ان العمل الخيري في بلدنا ذو طابع فردي غير منظم وانه يخضع لإدارة المتبرعين بنسبة كبيرة اما انشطة العمل التطوعي فلازالت تنحصر في مجالات تقليدية كرعاية الايتام ونظافة بعض الاماكن العامة ولم تصل بعد الى المقاصد الاستشرافية كمحاربة الفقر او حل مشكل التشغيل واخيراً استنتجنا ان الإسثمارة ضرورية للوصول الى أحكام دقيقة في المراجع

انتاج مطوية :

تكلفت مجموعة من التلاميذ بانتاج مطوية تحسيسية حول موضوع اخطار الأمراض المنقولة جنسيا وهو موضوع في غاية الأهمية وبعد تعرفنا على المقصود بالمطوية التي تمثل ورقة تقنية إعلامية تحسيسية بقضية من القضايا وانها تتميز باختصارها وسهولة تداولها كما تعرفنا على خطوات انجازها اهمها الصورة والالوان والجانب التقني من كتابة وطبع جاء موعد العرض وقد اثار انتباهي في عرض المطوية دقة بعض العناوين وقصرها مثل السيدا تساوي الموت كما اثارتني بعض الصور منها مصاب بالوان قاتمة كما بينوا في احدى جوانب المطوية صور انتقال هذا المرض وفي جانب آخر من الطوية بعض عوارض المرض كما استعملوا عبارات دقيقة ومختصرة يسهل تذكرها في التوعية بخطورة هذا المرض وفي الاخير اعطيت الكلمة للتلاميذ الذين ركزوا في تدخلاتهم على طرق الوقاية من هذا المرض واهمها الإلتزام بالعفة التي دعا اليها الدين الاسلامي.

About these ads

27 responses to “الانشطة الموازية

  1. شكرااااااا جزييييييلا Mr idrissi
    فحقا موضوع الانشطة يشكل احد العوائق في مواضيع الامتحانات خاصة عند تعدر معرفة مراحل هده الانشطة أو اختلاط مكونات بعض الانشطة مع أنشطة اخرى(الندوة -الندوة الاستجوابية ) فهده الامثلة أعطتني طريقة مدققة و معلومات جديدة حول كيفية التعامل مع هده الانشطة

  2. ف و الله مشكوووووووووووووور على هده الامتحانات النمودجية كما انني اتبعت نصائحك في التعامل مع هده الامتحانات : أجبت عن الاسئلة بكل موضوعية و تكلفت ماما بالتنقيط حسب سلم التنقيط و عناصر الاجابة فحصلت على النقط التالية (17.5-18-…13-…15….)اظن ان مستواي متوسط لكن بصرااااحة لم احصل قط على 20/20 في احد الامتحانات فما السبب يا ترى و ما الحل ????,

    • مستواك فوق المتوسط بكثير فقط عليك بالتركيز اثناء الاجابة طبعا بعد الاعداد الممنهج
      وليس العشوائي لقوله (ص) : ( رحم الله عبدا عمل عملا فاتقنه ) اما النقط التي حصلت
      عليها فهي جيدة ويمكنك تحصيل 20/20 اذا كانت والدتك رحيمة بك وغير متشددة فيما
      يخص تصحيح الاجابة ولكن حذار ايضا من الاعجاب بالنفس او الثقة الفائقة او الزائدة . ثقي
      بقدراتك واستخدمي ذكائك وركزي ركزي ركزي جيدا …. 100 تخميمة وتخميمة ولا ضربة
      بالمقص ok موفقة باذن الله اااااااااااامين

      • مراحيييب ok نصاحك أوامر يا استادي ساحاول التحلي بها ان شاء الله
        غدا الامتحان الجهوي و اتمنىىىىى ان يمر كل شيء بخير

      • اللهم يسر امين. سوف يمر كل
        شيئ في احسن الظروف ان شاء
        الله . وتنظاف سنة اخرى الى
        شريط ذكرياتك … وتبقى ذكرى وتجربة اخرى . موفقة
        باذن الله.

  3. مرحبا اساد. و أخيييييييييييرا مر اليوم الاول بسلام و المواضيع كانت في المستوى hmd الا ان موضوع التربية كان شيئا ما اطول من الوقت المحدد لكن عموما مر كل شيء جيد و دعائك استجيييييب
    حسنا هده هي اخبار عبد الكريم الخطابي يبدوا أن اساتدة المؤسسة لم يتواجدو هناك اليوم .
    لكن يا ترى هل الاجتماعيات ستكون في مستوى سهولة الفرنسية و العربيةو التربية اسلامية ? …ok أتمنىدالك …

    • هنيئا قد تكون الاجتماعيات سهلة .اما اساتذة الثانوية فقد كلفوا بالحراسة في واد الذهب
      وبخصوص المادة فعلا الاسئلة كثيرة والانجاز يحتاج الى وقت اضافي لكن مع التركيز الجيد
      والوصول الى الاجابات الصحيحة في وقت قياسي يمكنكم من الانجاز الجيد . الا ان البعض
      تسرع في انجاز الفريضتين مما جعل اجوبتهم خارج المطلوب . وضيعوا نقطا كانت في
      متناولهم . ارجو ان تكوني تمكنت من انجاز جيد رغم طول الامتحان وان تكوني قد حصلت على
      نقط الارث الثمانية لانها سهلة رغم الالغام والفخاخ ….. مبروك
      اتمنى ان يكون اليوم الاخير افضل من سابقه … الى نجاحات اخرى ان شاء الله.

  4. أشكرك يا أستاذ على هذه التمارين و كل المواضيع التي تطرقت لها في هذا الموقع فقد أفادتني كثيييرا
    نعم يا أستاذ الإدريسي حقا اتاسف لأن الحراسة لم تكن من طرف اساتدة عبد الكريم الخطابي لكن مع دالك فالغش كان و بشكل ملحوظ
    و انا متأكد ان زينب لم تضيع نقاط الارث لآنها اهتمت بالدرس جيدا الا انني فعلت دالك و سقطت في فخ وصية الابن
    هههه خوفك يا عزيزتي من الامتحان لم يكن في محله لان الامور مرت في احسن الظروف

  5. أشكرك يا أستاذ على هذه التمارين و كل المواضيع التي تطرقت لها في هذا الموقع فقد أفادتني كثيييرا
    نعم يا أستاذ الإدريسي حقا اتاسف لأن الحراسة لم تكن من طرف اساتدة عبد الكريم الخطابي لكن مع دالك فالغش كان و بشكل ملحوظ
    و انا متأكد ان زينب لم تضيع نقاط الارث لآنها اهتمت بالدرس جيدا الا انني فعلت دالك و سقطت في فخ وصية الابن
    هههه خوفك يا عزيزتي من الامتحان لم يكن في محله لان الامور مرت في احسن الظروف لكنني لا استغرب فطبع الفتيات هو الخوف من المجهول.

    • hello
      ok حسام لا أعرف لما تقول ان طبع الفتيات هو الخوف من المجهول كأنك لست اول من صرح لي بخوفه الشديييييييييد من الامتحان الجهوي pfffffff
      اما بالنسبة لفخ الوصية الدي سقطت فيه و الله كنت متأكدة انك ستسقط في دالك الفخ لأنك لم تهتم بحفظ قوله تعالى (لا وصية لوارث) ههه ارأيت (قسحية الراس كترجع بالبرودة )

    • الغش في الامتحان اصبح هاجسا يؤرق الجميع لان البعض يتهاون ولا يكلف نفسه عناء السهر والجد والمثابرة
      والاستعداد للامتحان فيجد ضالته في الغش . ولكن السؤال المطروح على امثال هؤلاء ماذا بعد الامتحان فمن
      يعتمد الغش في الدراسة وخاصة الامتحانات فهل بعد التخرج يجد المعارف والعلوم والوسائل التي بها يؤدي
      وظيفته او عمله على احسن وجه . وهذا طبعا السبب الرئيسي في تخلفنا . لانه بعد وقت وجيز تجد هذا
      الشخص تسلق المناصب وارتقى في وقت وجيز …. وهكذا تسند الامور الى غير اهلها والمثل يقول :من
      شب على شيئ شاب عليه .فالذي نجح بالغش ماذا تنتظر منه ان يعطي لهذه الامة ….
      واما وصية الابن فكانت لغما انفجر في ورقة من لم ينتبه له اثناء الاجابة وكذلك لغم الزوجة المطلقة طلاقا
      بائنا والام التي ماتت مع ابنها في الحادث…. على كل فهذه الجزئيات يجب الاحتياط منها كثيرا

      وكما يقول المثل خيرها فغيرها …………….بالتوفيق ان شاء الله

  6. الموجهة الى التلاميد و خصوصا الذين لازال لديهم لبس او نقص في اي من جوانب الدرس
    الحمد لله الامتحان كان في المستوى رغم كثرة الافخاخ و ضيق الوقت لكن الحمد لله

    • هل اطلعتم على تصحيح الامتحان . اقوم بتصحيح اوراق الجهوي وقد حصل احدهم نقطة 19.5 /20 وكانت
      الاجوبة ممتازة جدا وخط رائع للغاية وتنظيم جيد جدا . ارجو ان تكون نتائجكم في نفس مستوى صاحب او
      صاحبة هذه الورقة والله انها ممتازة جدا . كما ان هناك نقط اخرى متوسطة واخرى ضعيفة . وقد لاحظت
      اهتمام بعض الممتحنين باسئلة الارث بصفة خاصة واستغرق معظم وقت الامتحان في انجازها مما فوت
      عليه نقطا اخرى كانت في المتناول . على كل تمنياتي لكم بالنجاح والتوفيق خاصة وان المواد الاخرى
      كانت في المتناول كالفرنسية حيث اخبرني احد اساتذة الفرنسية انها في المستوى وسهلة مقارنة
      مع امتحانات سابقة . وقد حرست مادة الاجتماعيات واطلعت على اسئلة الاختبار فتبين لي انها بسيطة
      وبامكانكم تحصيل نتائج جيدة … عملية التصحيح لازالت جارية وقد تظهر النتائج ربما بعد اعلان نتائج
      2 باك في 21 يونيو مباشرة بعد المداولات التي ستعقد في الرباط … وحظ سعيد للجميع.

  7. مرحبا يااااااااااااااااا 20/19.5 في مادة التربية اسلامية انه لحلم بالنسبة لي …mmmm اقلت الخط جيد جدا ادن اكيد ليست ورقتي …..
    ok نتمنى ان تكون نقاطنا جيدة لأن الجهوي هده السنة حقا كان سهلا بكثييير من السنوات الماضية فالفرنسية انزلت في ابسط الروايات و كانت الاسئلة في المتناااول جدا و العربية ايضا اما الاجتماعيات فلم يشتكي من صعوبتها احد
    هل لي بسؤالك يا استاد’ ففي مادة اللغة العربية كان مطلوب منا كتابة موضوع انشائي و كان المضوع جميييييييييييييييييل جدا فأعجبة به و عبرت فيه الا انني لم ارى شرطا يوجد اسفل الورقة يقول (لا تتجاوز 10 اسطر) و انا كتبت 24 سطر فهليا ترى سأستحق صفر من المصحح لأنني لم التزم بهدا الشرط لقلة تركيزي و ما زاد في الطين بلة هو ان السؤال عليه 6 نقط ????????????????,,,,^–^

    • نحن نصحح اوراق مدينة اخرى لا نعرفها حتى لا يكون هناك تعاطف مع اصحابها . ثم ما يمنعك من تحسين
      خطك ولماذا هذه النقطة حلم بالنسبة لك كان يبدو منك اهتمام بالمادة خاصة بعد الدورة الثانية وبقليل
      من الحظ والمثابرة يمكن الحصول على المراد في جميع الامور وليس الدراسة فقط بالاضافة الى التقرب
      الى الله وطلب السند منه سبحانه وتعالى .
      اما كتابة 24 سطرا عوض 10 فاعتقد ان المصحح ان كان نزيها او اذا شده اسلوب معالجة الموضوع
      وكان فيه ما يشد الانتباه والاعجاب فتاكدي انه لا يمكن ان يمر عليه بجرة قلم لان احيانا تقوم لجنة
      بمراقبة بعض اوراق التصحيح …. ولكن في ما سياتي من الامتحانات او المباريات … فالتزمي بقانون
      اللعبة حتى النهاية . وتاملي جيدا كل صغيرة وكبيرة قبل الاجابة . ملحوقة ان شاء الله . حتى المصحح
      ينظر بعين الرحمة لان له ابناء ايضا يمرون او قد مروا من نفس المراحل او يتذكر هو حالته حين كان في
      نفس الوضع.

  8. السلام عليكم و رحمة الله اتمنى ان القى النزاهة الحقة في مصحح ورقتي ان شاء الله و شكرا على هدا الامل الدي منحتني لأنني قد فقدته حقا
    كما اني لا ابدي اهتمامي بمادة التربية اسلامية فقط بل انا احبها و ارتاح لها كثيييرا فهي بالنسبة لي مادة حية و اجتماعية جدا خاصة بعد الكفايات التي تم ادخالها في منهجية تعليم هده المادة
    هده السنة حقا شهدت تراجعا كبيرا في جميع المواد و ليس مادة التربية اسلامية فقط لكن رغم دالك فهي من بين المواد المفضلة لدي و هدا ما قد يشهد لك به اساتدتي السابقين … لكن هل انت كدالك يا استاد ستشهد لي بهدا (الله اعلم)
    اما الخط فانا لم احسنه لضيق الوقت
    حسنا أعطيت دروس المادة المادة ما تستحق من حفظ و فهم (بفضلك طبعا) و تطبيقات و تركيييز …. لدالك انتظر خيرا ان شاء الله نعم كما قلت الاهتمام بالتقرب من الله هو هدف الحياة
    فانا الحمد لله اشعر بمساندة الله و قربه مني في حياتي اكثر من نفسي … بالتوفيق للجميع آآآآميييين.

  9. اقرئي عناصر الاجابة التي وضعتها في المدونة وقارني بينها
    وبين اجاباتك ثم ضعي نقطة كل جواب صحيح في ورقة وانظري ماهي النتيجة التي حصلت عليها في انتظار تصحيح
    الفرضيات الارثية …
    وبالنسبة للشهادة فالحق يقال انك كنت متميزة جدا مقارنة
    مع الاخرين والعرض الذي انجزته بمعية صديقتك خير شاهد
    على ذلك …
    وكذا حسن الاهتمام والاجابات على الاسئلة التى كانت
    تطرح اثناء انجاز الدروس… وكل هذا يشفع لك بانك تلميذة
    نجيبة … حافظي على نشاطك واهتمامك بجميع المواد
    ونوعي ثقافتك حتى تتميزي اكثر ….بالتوفيق.

  10. Mr idrissi ok نتيجة التصحيح موجودة في الصفحة المتعلقة بدالك.
    شكراا كما ان شهادة استاد قدييييييييييييييير مثلك تعني لي الكثييير و الله و نجاح المرأ في نظري لا يتعلق بمجهوداته الخاصة فقط بل بقدوته في حياته ايضا …. ام انني مخطئة ??,?
    و اللهم اجعلنا نقتدي بمحمد صلى الله عليه و سلم

  11. مرحبا هل تطلعين على نماذج من الامتحانات الجهوية من اجل الوقوف على نوعية الاسئلة
    وكيفية التعامل معها ؟

  12. الغاية هي تعويدكم على اجواء الامتحان ودفع الخوف الذي يرعب البعض من الامتحان
    ويجعله عرضة للانكسار والياس والاحباط وفقكم الله

  13. وعليكم السلام طبت وطاب مقامك في منتداك ومنتدى الجميع . اسس من اجلكم بهدف التواصل والتفاعل
    الايجابي مع اسئلتكم واستفساراتكم حتى يمر الامتحان في احسن الظروف ودعائي لكم جميعا بالتوفيق
    والنجاح وتحصيل معدل جيد في الجهوي لانه يؤثر على نتائج 2 باك ….

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s