الصرع النفسي الحركي : مزيج من الاضطرابات النفسية والعصبية .


يحتل الصرع النفسي الحركي – Epilepsie Psycho- Motrice –  مكانة هامة ضمن الاشكال السريرية لهذا المرض . وتختلف الاعراض التي تنجم عنه من مريض الى آخر وأحيانل من نوبة الى أخرى . وقد تتلخص هذه الاعراض في ما يسميه الاطباء ب ّالغياب الكاذب ّ . ومرد هذه التسمية الى ان هذا شبيه الى حد ما ب ّالغياب ّ الذي وصف اثناء الحديث عن الصرع الصغير . واثناء هذا الغياب الكاذب يبدو المريض وقد انفصل عن الواقع الذي يكتنفه فلم يعد يتعرف على الاشخاص ولا على الامكنة . واذا ما طرح عليه سؤال ما فانه لا يجيب عنه او هو قد يدلي بجواب لا علاقة له البتة بالسؤال المطروح . وكثيرا ما نراه خلال هذه النوبة وهو يقوم بنشاط معين بكيفية اوتوماتيكية لا دخل للارادة فيها . فهو يبدو على سبيل المثال كمن يبحث عن شيئ ضاع منه لكن من غير ادراك لما يقوم به . ويستمر الغياب الكاذب عدة دقائق خلافا لما يحدث في الصرع الصغير . ولا يذكر المريض اي شيئ عن هذه النوبة بعد حدوثها . والى جانب هذا الغياب الكاذب نجد اشكالا سريرية اخرى للمرض تتميز باعراض اكثر تعقيدا وهي اعراض تمس في الوقت نفسه الجانب النفسي والوجداني والجانب المتعلق بوظائف الحواس .

اما الخلفية المشتركة لهذه الاعراض فهي تتمثل في نوع من الذهول تختلف درجته حسب الحالات . وعلى هذه الخلفية يصير المريض معرضا خلال النوبة للاوهام من كل صنف . فهو قد يرى الاشياء من حوله تصغر الى ان تختفي او تكبر الى ما لا نهاية . ما انه قد يرى وجوه الاشخاص المحيطين به وقد تغيرت بكيفية غريبة او مرعبة . وكثيرا ما تكون الاعراض المذورة مصحوبة بظواهر غير معتادة ترتبط بنشاط الذاكرة . كان تعبر ذهن المريض في وقت قصير جدا سلسلة من الذكريات البعيدة فيشعر كانه يعيشها من جديد بكل زخمها الوجداني . ويضطرب المزاج اضطرابا شديدا خلال هذه النوبات . مما قد يؤدي بالمريض الى بعض ردود الفعل العنيفة جدا . لكن هناك بعض الحالات النادرة التي تؤدي على عكس ما ذكرناه الى احساس بالغبطة او بالانتشاء النفسي !

ومن بين الاشكال السريرية لهذا النوع من الصرع نجد ذلك الشكل الخاص الذي قد يجعل المريض يغادر بيته ليتسكع – وهو في حالة اشبه ما تكون بالحلم – عدة ساعات واحيانا عدة ايام  بل ان المريض حين تنتابه هذه الحالة قد يسافر الى مدينة اخرى مستعملا وسائل النقل العمومية . ولكنه بعد مرور النوبة يصير عاجزا عن تذكر ما حدث له . او هو قد لا يحتفظ سوى بذكرى مبهمة عن كل ما صادفه اثناء رحلته المرضية تلك . 

ونظرا لتنوع الاعراض ولغرابتها فان تشخيص مثل هذه الاشكال السريرية للصرع يطرح العديد من المتاعب . اما مآل هؤلاء المرضى فانه مربوط بكون الادوية المعتادة للصرع غير فعالة جدا في ما يتعلق بهذا الشكل السريري بالذات . مع استثناء الحالات التي تنجم عن اورام دماغية والتي تستوجب استئصال الورم المسبب للنوبات بطبيعة الحال .  

Advertisements

One response to “الصرع النفسي الحركي : مزيج من الاضطرابات النفسية والعصبية .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s