السيطرة الخرافية على المصير في المجتمعات المتخلفة.


لا يستطيع الانسان ان يتحمل وضعية القهر والعجز ببساطة او ان يتقبلها بواقعيتها المادية الخام . لابد له في كل الحالات من الوصول  الى حل ما يستوعب ماساته ويقيض له شيئا من السيطرة عليها والا اصبحت الحياة مستحيلة . فاذا لم تتيسر الحلول الناجعة التي تمكنه من التحكم الفعلي بالواقع على مستوى ما لجا الى الحلول الخرافية والسحرية . اذا عزت السيطرة المادية على المصير حاول المرء توسل الاوهام يعلل بها النفس ويجمل بها الواقع ويستعين بتصوراتها على تحمل اعبائه . بذلك يصل الى شيئ من التوازن الوجودي الضروري لاستمراره . لا يتقبل الانسان الكارثة او الهزيمة او الخطوب او الفشل كامر واقع ولا يستطيع الاعتراف بمسؤوليته المباشرة في ما حل به . انه اما ان يهرب من الواقع او يلقي اللوم على الاخرين او يستجيب بالعدوان او يوهم نفسه بان الامر عابر .

السيطرة الخرافية على الواقع والتحكم السحري بالمصير هما اخر ما يتوسلهما عندما يعجز عن التصدي والمجابهة قبل ان ينهار ويستكين . وتشكل هذه السيطرة بالتالي احد خطوط الدفاع الاخيرة له . ويتناسب انتشار الخرافة والتفكير السحري في وسط ما مع شدة القهر والحرمان وتضخم الاحساس بالعجز وقلة الحيلة وانعدام الوسيلة . كلما طال عهده بالاعتباط ينصب عليه من الطبيعة والناس وضاقت امامه فرص الخلاص اندفع الى التماس النتائج من غير اسبابها واستبدال السببية المادية بالسببية الغيبية . ذلك هو كنه السيطرة الخرافية على المصير . تزدهر هذه السيطرة الخرافية بمختلف اشكالها التي سنعرض لها هنا .  

في عصور الانحطاط وما يصاحبها من تفشي الجهل والعوز وطمس ارادة القتال من اجل الحياة وصد الفكر النقدي والتحليل العلمي للظواهر واستفحال التسلط  وهكذا تنتشر ممارسات سحرية خرافية وشعوذات تتلاعب بامل الانسان في الخلاص او تحرك خوفه من الحاضر وقلقه على المستقبل . وبقدر ما تدخل الاطمئنان الوهمي الى نفس الانسان المقهور فانها تستخدم كاداة للارتزاق من قبل المشعوذين الذين يدعون العلم بها والقدرة على تغيير احوال الانسان ومساعدته على التحكم بمصيره من خلالها . 

تتحول هذه الممارسات الى تجارة رائجة تنتشر في اوساط البسطاء من الناس تسلبهم القليل الذي يمكن ان يملكوه على امل الخلاص مما يحل بهم من ارزاء الحياة . ويحيط المشعوذون انفسهم عادة ببعض المظاهر الغريبة في الملبس والمسلك والحديث . ويضعون ضحيتهم اثناء ممارسة هذه الوسائل في جو غريب فيه الاعجاب الكثير والرهبة الكبيرة  يحرك الامل ويثير الخوف . يتوسلون مواد وادوات وطقوسا وادعية وظيفتها الاساسية ان تبهر صاحب الحاجة وتشل مقاومته وتعطل تفكيره وتدفع به الى الاستسلام لممارستهم وطلباتهم الكثيرة والمعجزة . انها تخلق لديه حالة من التبعية النكوصية عليهم وعلى قدراتهم التي تضخم من خلال ما احيطت به من غريب اللفظ والطقس .

يتحالف المشعوذون مع التجار واصحاب السلطان على الانسان المقهور لتحقيق ماربهم المشتركة لقاء ما يعللون به نفسه من اوهام الخلاص ودرء الشر او الخطر وتغيير المصير .  ويشجع الحكام في المجتمعات المتخلفة هذه الممارسات بوسائل مختلفة ابرزها رعاية المقامات وذوي الكرامات ورعاية الطرق التي تتلبس لباسا دينيا حتى يعم الجهل  وتتاصل الاستكانة وتشيع الخرافة بشكل يطمس الواقع كليا ويصرف الناس عن التصدي الفعال والموضوعي له . وهو ما يحفظ لهؤلاء الحكام مكانتهم ويحول الانظار عنهم كمسؤولين اساسيين عما يصيب المجتمع من تخلف وانحطاط او ما يلم به من كوارث وازمات .  

من خلال هذا التحالف وذاك التشجيع تتاصل السيطرة الخرافية على المصير في نفسية الانسان المتخلف كي تبلغ مرتبة الايمان الذي لا يتزعزع والعقيدة التي لا تمس . ويساعد على هذا الامر ما تحاط به هذه الممارسات على اختلالها من طابع ديني يجعلها تدخل في فئة المقدس الذي يجب الايمان به دون مناقشة  والذي يتحول السؤال حوله الى تشكيك بالايمان ومساس بالمقدسات . هناك دائما محاولة لالباس الممارسات السحرية والمعتقدات الخرافية لباسا دينيا يجعلها تصل مباشرة الى قلب الانسان المقهور ويربطها بايمانه الديني مما يزيد من سطوتها عليه ويدفعه الى التمسك بها . وتصل الخرافة الى مرتبة تعطيل الفكر النقدي والتحليل الموضوعي للواقع واصطناع السببية المادية في التصدي له مشكلة عقبة فعلية امام التغيير وعاملا قويا في استفحال التخلف . 

تقوم اساليب السيطرة الخرافية على المصير على اساس نفسية نكوصية . يتقهقر الانسان المتخلف الذي يؤمن بها من العقلانية التي يجب ان تميز حياة الراشدين الى مرحلة التفكير الطفلي الذي يخلط الواقع بالخيال والحقائق بالرغبات والصعاب المادية بالمخاوف الذاتية . تطغى عليه الذاتية الطفلية ويقع في شرك التفكير الجبروتي . انه يسقط على ممارسي الشعوذة وعلى وسائل التصدي السحري للواقع القدرة المطلقة التي كان يعتقد انها تميز والديه اللذين يبدوان له قادرين على كل شيئ مالكين لزمام كل امر . ويقيم مع عوامل السيطرة الخرافية ورموزها نفس علاقة الاتكال الطفلي التي كانت له مع والديه والتي تستبدل فيما بعد بالاتكال الديني . في كل هذه الحالات هناك احتماء برموز القوة التي تسيطر على القدر من الاخطار العديدة التي تتهدد الوجود – وجود الطفل كوجود الانسان المتخلف – يشكل هذا الاحتماء الضمانة الوحيدة له نظرا لعجزه وقلة حيلته مما يعطل الاعتماد  على القوي الذاتية وينفي المسؤولية الشخصية في تحمل اعباء الحياة والمصير . وبمقدار هذا الانتفاء وذاك التعطيل لابد لاتكاليته من التفاقم مما يدفع به الى مزيد من توسل الممارسات الخرافية . 

تاخذ السيطرة الخرافية على المصير على اختلاف اساليبها طابعا ثنائيا في محتواها . فهي تتلخص على الدوام بازواج من الاضداد : جلب الحظ ودرء النحس الحصول على الخير وابعاد الشر الامل المتفائل بالمستقبل والخوف المتشائم منه اثارة الحب لدى الاخرين والحرب ضد عدوانيتهم  وهكذا . كل ممارسة خرافية تهدف الى تحقيق الامرين معا بشكل ما . وهي في جميع الحالات تدور حول القضايا الوجدانية الاساسية التي تميز وجود الانسان المتخلف . هناك رابطة وظيفية دينامية تجمع مختلف هذه الممارسات في بنية متماسكة مكونة من اقطاب تتمم بعضها بعضا . 

– السيطرة على الحاضر : يتوسل الانسان المقهور اساليب عدة للسيطرة الخرافية على حاضره وادخال شيئ من الطمانينة الى نفسه والتوازن الى حياته . انه يتعلق ببعض رموز الخير ويتقرب منه بطرق محددة ويخشى بعض رموز الشر والتهديد الوجودي ويلتمس سبيله الى تجنب اذاها بممارسات محددة ايضا . اما رموز الخير فهي الاولياء وكراماتهم واضرحتهم واما رموز الشر فهي الجن والعفاريت والشيطان . واما التقرب من الاولى فيتم من خلال الادعية والنذور والقرابين . واما تجنب الثانية فيتحقق من خلال السحر والكتابة والتعاويذ والرقى . نحن هنا امام ظاهرة انشطار نفسي للوجود الى نقيضين مطلقين هما الخير والشر . فيركز الخير كله والبحث عن الملاذ في الاولياء . يسقط عليهم الصور المثالية الطيبة التي تكمن في لاوعيه . فالولي بمقامه وكراماته ليس سوى اسقاط للصور المثالية للام الحنون المعطاء  والاب الحامي الرحيم الصور التي تغرس جذورها في اعماق لاوعي طفولتنا وتشكل نموذج كل خير ومحبة وامل ورجاء وملجا وملاذ فيما بعد كي تمكننا من مجابهة صروف الدهر وخطوب الحياة . كما انه يركز الشر كله والسوء كله والتهديد الاساسي لوجوده في الجن والعفاريت والشيطان . يسقط عليهم بدورهم كل العدوانية المتراكمة في نفسه نتيجة الاحباط والعجز والتي تتخذ طابعا اضطهاديا مهددا لكيانه ونموذجا لمصدر الشر على حياته. كل احاسيس السوء والاذى تسقط على هذه الكائنات الخفية التي تتربص به ولا تنفك تنال منه ان غفل عنها . هذه الكائنات تمثل الصور السيئة التي تكونت لدينا عن الوالدين في الطفولة ايضا والتي تستقطب كل احباطات الطفولة ومخاوفها ومشاعر الحقد والاسى والاضطهاد والياس وخوف الفناء وهي تمثل فيما بعد النموذج الاولي للسوء والاذى والتهديد . ومن خصائص هذه الصور ان تقمع حتى تكبت في اللاوعي كي تمارس هناك تاثيرها المدمر على التوازن النفسي . وهي لذلك لابد حين تتفاقم شدتها من ان تصرف نحو الخارج شانها شان النزوة العدوانية التي تستمد طاقتها منها . بهذا التصريف الذي يتوسل معظم الاحيان الاسقاط على الطبيعة القاسية وظواهرها او الدهر ونوائبه او الناس وكيدهم يتخفف الانسان من تاثيرها الداخلي المدمر ويحتفظ لنفسه ببعض التوازن . 

وهكذا يضع الانسان المقهور امله في الصور الخيرة ورموزها الخرافية . كما يسلط مخاوفه وعجزه ومشاعر ذنبه الناتجة عن فشله الوجودي على اعداء خرافيين بدورهم . ومن خلال تجنب هؤلاء والتقرب من اولئك تتم له السيطرة الخرافية على حاضره ويشعر بشيئ من التحكم بالقوى التي تحرك مصيره  .  يضاف الى رموز الشر الماورائية – جن وعفاريت – تفشي ظاهرة الحسد والعلاقات الاضطهادية بين الانسان المقهور والاخرين . هناك خوف دائم من الاذى يلحق به اذا اصابه غم . او رزق من نعمة او خير . انه يخفيه ويتستر عليه خشية عيون الحاسدين التي تهدد ما كسب ويتوسل لدرء هذا الحسد وسائل متنوعة تبطل مفعول النظرة الحسود – الحقود في الحقيقفة – هنا ايضا يسقط ما يلم به من شرور تذهب بنعمته على النوايا العدوانية للعين الحاسدة وسائل دفاعية تتخذ طابعا خرافيا اضطهاديا في معظم الاحيان .   ونقف الان قليلا عند بعض هذه الظواهر والرموز كي نتعرف عليها ونكتفي ب : – الاولياء ومقاماتهم وكراماتهم  . – والجن والعفاريت والشيطان . 

يتبع………………………………………………………………………………

Advertisements

One response to “السيطرة الخرافية على المصير في المجتمعات المتخلفة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s