كيفية استخراج الاصول المصححة .


                           استخراج الاصول المصححة :

إذا تعذر انقسام نصيب على فريق من الورثة انقساما صحيحا خاليا من الكسر ،

نبحث عن المضاعف الاصغر المشترك بينهما ، او ننظر بين سهام الورثة وعدد

رؤوسهم :

1) فاذا كان بينهما تباين نضرب عدد الرؤوس في اصل الفريضة او عولها .

مثال :

                                                                                                                5×

135 27  
15 3 زوجة 1/8
80 16 5 بنات 2/3
20 4 اب 1/6+ع
20 4 ام 1/6
0 0 اخ شقيق م


اذن نلاحظ ان بين عدد البنات 5 ( الفريق ) ونصيبهن  ( 16 ) تباين لان ( 16 ) لا

تنقسم على( 5 ) قسمة صحيحة بدون كسر ، والقاعدة تقول في حالة التباين  ، بضرب

عدد الرؤوس في اصل المسالة او عولها  هكذا : 5 × 27 = 135 . وهذا هو التصحيح .

2 ) اما اذا كان بينهما توافق ناخذ ، ناخذ وفق عدد الرؤوس ( نصفهم ) ونضربه في

اصل المسالة او عولها ، ويصبح حاصل الضرب هو اصل المسالة او تصحيحها .

مثال :

                   3×                                           

36 12  
9 3 الزوج 1/4
24 8 6  بنات 2/3
3 1 اخ لاب ع

– اذن( 6 ) عدد الرؤوس البنات ونصفها (3 ) نضربه في اصل المسالة الذي هو (12 )

فينتج عنه التصحيح  هكذا : ( 12 × 3 ) = 36  حتى نعطي للبنات كل واحدة نصيبها

بدون كسر . فاصبح نصيبهن  24  من اصل 36  ، وصار لكل واحدة  4

6 responses to “كيفية استخراج الاصول المصححة .

  1. اذا تمكنت من فهم القواعد جيدا فيمكن تطبيقها بسهولة على اي تمرين
    فالتصحيح لا نلجا اليه الا اذا كان في الفريضة فريق سهمهم لا ينقسم
    عليهم قسمة صحيحة فمثلا اذا وجدنا 3زوجات وبنت اصليها اولا ثم
    انظري الى سهم الزوجات الثلاثة فان انقسم عليهن فهو المطلوب
    ولكن اذا لم ينقسم عليهن هنا نصحح المسالة ختى تاخذ كل زوجة نصيبها
    بدون كسر

  2. Helle mr idrissi
    فهلا اجبتني عن ما الحكمة من قوله تعالى و جمع العلماء في كلمة تدوم على اخراج الدين من التركة قبل الوصية ’???? !!!!!!!!!!!!!!!! ^^

  3. لك جزيييييييييييييييل الشكر على هده الاجابة المفصلة فعلا قد أفادتني لكن للاسف وجدت الجواب متأخرة
    فما رأيك في الجواب الدي يحتمل ان الله تعالى قد أعطى للوصية اولوية لكي لايطمع اصحاب الفروض في الوصية او ان المقصود بالوصية في الاية هي عمل تطوعي كالزكاة

  4. لا ابدا اصحاب القروض ياخذون فروضهم فقط بعد تصفية التركة لاننا نخصم جميع الحقوق
    اولا ثم ما بقي فهو للورثة ثم ان الوصية لا تتجاوز الثلث الا اذا اجازها الورثة بمعنى ان الوصية
    اذا كانت باكثر من الثلث هنا يتدخل الورثة فما زاد عن الثلث فهم مخيرون في امضائه او
    عدم امضائه . اما مسالة الزكاة فهي ليست عملا تطوعيا بل واجبا كالصلاة والصوم والحج
    قال صلى الله عليه وسلم : بني الاسلام على خمس …..ومن الخمس ذكر الزكاة وفي
    القران : ( ….اقيموا الصلاة واتوا الزكاة …) والامر بلفة اصول الفقه اذا اطلق مجردا عن
    القرائن انصرف الى الوجوب اي صار واجبا .

اترك رداً على abouhiba إلغاء الرد